اخبار الرياضةصحة وجمال

10 فوائد لرياضة المشي

10 فوائد لرياضة المشي

المشي هو حركة الاقدام لتحريك الجسم والانتقال من مكان إلى آخر.والمشي يمارس كهواية لدى الكثيرين لغرض الصحة والتخسيس والمحافظة على وزن مثالي وجسم متناسق ورشيق. وهو لدى الكثيرين من كبار السن تمرين خفيف ومناسب وغير مجهد. وتعتبر رياضة المشي في الجبال أحد أنواع رياضة المشي، وهي صعود المرتفعات مشياً على الاقدام.

10 فوائد لرياضة المشي

فوائد المشي:

1.تقليل مستويات السكر في الدم: أشارت دراسةٌ صغيرةٌ نُشرت في مجلّة Diabetes care عام 2016، وأُجريت على مجموعةٍ من الأشخاص المصابين بالسكري، وزيادة الوزن، ومن ذوي نمط الحياة الخامل، إلى ممارسة المشي مدّة 3 دقائق من المشي منخفض الشدّة، أو تمارين المقاومة البسيطة كلّ 30 دقيقة ساعد على خفض مستويات السكر، والإنسولين في الدم لدى المصابين بالسكّري.

2.تخفيف آلام المفاصل: يُنصح الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل بممارسة التمارين منخفضة الكثافة كالمشي للمساعدة على تحسين الحالة الصحية دون مفاقمة الألم، وتخفيف تفاقم الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل لدى المرضى المصابين بالتهاب المفاصل التنكسيّ في الركبة،كما أنَّ المشي قد يساهم في تخفيف الوزن، وبناء العضلات، الأمر الذي يساعد على تخفيف الضغط على المفاصل، وزيادة قوّتها، وبالتالي تخفيف ألم الركبتين، وبشكلٍ عام يُنصح الأشخاص المصابون بمشاكل في المفاصل باستشارة الطبيب قبل البدء بممارسة أيّ نوع من الرياضة.

3.تعزيز صحة العظام: أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Journal of bone and mineral metabolism عام 2004، إلى أنَّ المشي معتدل الشدّة في الهواء الطلق ساعة واحدة على الأقل لأربعة أيام في الأسبوع مدّة سنة كاملة أثّر بشكلٍ إيجابي في كثافة معادن عظام العمود الفقري القطني لدى النساء اللواتي في فترة انقطاع الطمث المصابات بهشاشة العظام.

4.تخفيف آلام الظهر: أشارت مراجعةٌ منهجيةٌ لعدّة دراسات نُشرت في مجلّة European Spine Journal عام 2010، إلى أنَّ المشي المعتدل قد يساعد على تخفيف آلام الظهر، ولكن لا توجد أدلّة كافية تُثبت هذه الفعالية، وهناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتوضيح مدى تأثير المشي في آلام الظهر، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب دائماً قبل البدء بأيّ تمرين لآلام الظهر، إذ يُمكن أن يكون بعضها غير مناسب، وقد تسبّب بعض الأضرار.

5.تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني: ترتبط سرعة المشي بانخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، بغضِّ النظر عن عدد ساعاته، كما ترتبط التمارين الهوائية، والجبماز بانخفاضٍ ملحوظ في خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

10 فوائد لرياضة المشي
10 فوائد لرياضة المشي

6.تعزيز المناعة: أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Medicine & Science in Sports & Exercise إلى أنَّ التمارين معتدلة الشدّة مدّة 45 دقيقة، أو المشي السريع مدّة 60 دقيقة 5 مرات أسبوعياً أدّى إلى رفع مستويات الغلوبولين المناعي (بالإنجليزية: Immunoglobulin) في الدم بنسبة 20%، بالإضافة إلى انخفاضٍ ملحوظٍ في أعداد الخلايا اللمفاوية في الدم.

7.تعزيز صحة القلب: يُمكن اعتبار المشي خياراً مفيداً للتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لدى البالغين،  إلى أنَّ المشي بما يقارب 30 دقيقة في اليوم مدّة 5 أيام في الأسبوع، مرتبطٌ بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيّة بنسبة 19%، وأنَّ خطر الإصابة بهذه الأمراض ينخفض بازدياد مدّة المشي.

8.تحسين المزاج: أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة Preventive Medicine عام 2005، إلى أنَّ المشي فترة طويلة بما يُقارب 30 دقيقة يومياً، أو على فترات قصيرة بما 10 دقائق 3 مرات يومياً، حسّن من السعة القصوى للأكسجين بشكلٍ ملحوظ، ولكنَّ المشي فتراتٍ طويلة كان أكثر فاعلية في تقليل نسبة الدهون في الجسم، والتوتر، والقلق، واضطراب المزاج الكلي، وزيادة نشاط الجسم

9.تقليل أعراض الاكتئاب: يساعد النشاط البدنيّ بشكلٍ عام على تخفيف أعراض الاكتئاب،  إلى أنَّ المشي يمتلك تأثيراً ملحوظاً في أعراض الاكتئاب، ولكن هناك حاجةٌ لإجراء المزيد من الدراسات لتوضيح مدّة المشي وشدّته الفعالّة والمؤثرة بشكلٍ إيجابي في أعراض الاكتئاب.

10.تحسين النوم: أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة BMJ Open عام 2016، إلى أنَّ المشي يمكن أن يحسّن النوم، فقد أدّى مشي المشاركين في الدراسة 10,000 خطوة بشكلٍ يومي مدّة 4 أسابيع إلى تحسين مؤشرات جودة النوم، وزيادة عدد ساعات النوم، وتقليل مدّة كمون النوم وهو طول الفترة الزمنية اللازمة للانتقال من مرحلة اليقظة للنوم.

إقرأ المزيد:

7نصائح للعاملين عن بعد في المنزل

10 فوائد للرمان..تعرفوا عليها

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق