صحة وجمال

10 فوائد للرمان..تعرفوا عليها

10 فوائد للرمان..تعرفوا عليها

الرمان (الاسم العلميPunica granatum) فاكهة خريفية مفيدة صحياً، وزهورها تسمى في اللغة الفارسية بـ(جُلنار)، بضم الجيم.

القيمة الغذائية للرمان

يحتوى كوب متوسط من الرمان (100 جرام) على حوالي 4 جرام من الألياف (Fibers) و 1.5 جرام بروتين و 1.2 جرام دهون.

والرمان لا يعتبر فقط فاكهه مهمة لقيمه الغذائية فحسب ولكن أيضاً يتم الاستعانه به بسبب قيمته الطبية الكبيرة. وقد استخدم الرمان للأغراض الطبية في مناطق الشرق الأقصى منذ آلاف السنين.

فوائد الرمان لا تعد ولا تحصى لصحتنا وجلدنا، وهي واحدة من الفواكه القليلة التي عصيرها مفيد كما الفاكهة نفسها، وذلك لأن القشر يحتوي على أقصى قدر من المواد المضادة للاكسدة.

ومن أهم فوائد الرمان بالمقارنة مع الفواكه الأخرى، احتوائه على أكبر قدر ممكن من مضادات الأكسدة، حيث يحتوي على ما يقرب من 3 مرات أكثر من مضادات الأكسدة من الشاي الأخضر والبرتقال.

10 فوائد للرمان..تعرفوا عليها:-

1.خفض ضغط الدم: فوائد الرمان كثيرة للغاية ومنها الحد من ارتفاع ضغط الدم وبالتالى تقليل الآفات والتهاب الأوعية الدموية في مرضى القلب، حيث يعتبر الأسبرين الطبيعي، الذي يحافظ على الدم من التخثر وتكوين جلطات الدم، حتى أنه يعمل على سيولة الدم خلال الجسم.

2.علاج خشونة المفاصل: يساعد تناول الفلافونيل (نوع من مضادات الأكسدة) والذي يشبه الفلافونيل الموجود في الرمان، على علاج خشونة المفاصل، والتي تحدث عند تآكل الغضاريف الموجودة في المفاصل.

3. يجدد الرمان خلايا الجسم: فهو من أفضل الفواكه التى تحتوى على فائدة لخلايا الجسم كما ان هناك فوائد كثيرة لقشر الرمان للجسم أيضاً.

4.مهدأ فعال للمعدة والجهاز الهضمي: يُمكن لاستهلاك عصير الرمان أن يُحسن من صحّة الهضم، إضافة إلى تقليل مستويات الالتهابات في الأمعاء، وبالتالي فإنّه يُعدُّ جيداً للمصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية  مثل: داء كرون، والتهاب القولون التقرحي.

5.يحارب مرض السرطان: إن غنى الرمان بمضادات الأكسدة تجعله فعالا في الوقاية وفي مقاومة بعض الأنواع من مرض السرطان، كسرطان الجلد، وسرطان البروستات، وسرطان الثدي. ففي تجارب أجريت في المختبر على خلايا سرطانية وجد أن إضافة خلاصة الرمان (المستخلصة من العصير والقشور وزيت بذور الرمان) إلى هذه الخلايا، يبطئ من تكاثر هذه الخلايا ويعمل على تقليل الدم الواصل إليها، ما يسرع بموت هذه الخلايا. 

10 فوائد للرمان..تعرفوا عليها
10 فوائد للرمان..تعرفوا عليها

10 فوائد للرمان..تعرفوا عليها

6.تحسين حالات المصابين بمرض السكرى: فوائد الرمان تحاصر الأشخاص المصابين بمرض السكر، وعلى الرغم من أن الرمان يحتوي على الفركتوز، فإنه لا يرفع مستويات السكر في الدم كما تفعل عصائر الفواكه الأخرى، وقد أظهرت الدراسات أنه لم يكن هناك زيادة كبيرة في مستوى السكر في الدم من مرضى السكري الذين شربوا هذا العصير يوميا لمدة أسبوعين.

7.للحامل والجنين: يُعدُّ الرمان من الأطعمة الغنية بالعديد من المواد الغذائية المهمة لصحة الحامل، مثل: الكالسيوم، والفولات، والبروتين، والألياف، إضافة إلى فيتامين ك الذي يُعدُّ مهماً لصحة العظام، كما أنّ محتواه من الحديد يساعد على تقليل خطر الإصابة بنقص الحديد، ويُعتقد بحسب بعض الدراسات أنّ عصير الرمان قد يساهم في خفض خطر تلف المشيمةويوفر الحماية للجنين، وقد يعود هذا التأثير لمحتوى الرمان من البوليفينولات

8.الرمان وفوائدةللكبد: أشارت إحدى الدراسات الأوليّة التي نُشرت في مجلة المجلة الدولية لأبحاث التغذية والفيتامينات عام 2016 إلى أنّ تناول عصير الرمان وعصير البرتقال وغيرها من الفواكه الغنيّة بمضادّات الأكسدة من المُحتمل أن يساهم في تعزيز مُستويات مضادّات الأكسدة لدى المرضى المُصابين بمرض الكبد الدُهني اللاكحولي.

9.تعزيز الأداء الرياضي: يتعرّض الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية إلى حالةٍ تُعرف باسم الإجهاد التأكسدي؛ وتُعدّ هذه الحالة استجابةً طبيعيّةً للجسم عند بذل مجهودٍ بدني، وقد لوحظ أنّ مضادّات الأكسدة الموجودة في الرمان تساعد على التقليل من هذه الحالة من خلال تحسين أداء التمارين، وتعزيز قوة العضلات.

10.تعزيز مناعة الجسم: إن لعصير الرمان خصائص مضادة للميكروبات جعل هذة الفاكهه حصن منيع ضد نقل فيروس نقص المناعة. وإن جميع الفواكه القدرة على منع انتقال فيروس نقص المناعة ولكن والرمان لديه أعلى قدرة لمنع انتقال هذا الفيروس.

اقرا ايضا:

العلكة الخالية من السكر 10 فوائد

الصداع الصباحي اسبابة وعلاجة

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق