اخبار العالم

هيثم بن طارق .. تعيين هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا لعمان

هيثم بن طارق

 

هيثم بن طارق  .. أعلن مجلس الدفاع في عمان بحضور مجلس العائلة المالكة، اختيار هيثم بن طارق، سلطانا جديدا للبلاد خلفا للسلطان قابوس بن سعيد الذي وافقته المنية، مساء الجمعة

 

هيثم بن طارق  .. ونشر مجلس الدفاع صورا من الاجتماع الذي عقد، موضحا في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية: “يسترعي مجلس الدفاع انتباه المواطنين الكرام بأنه وبالإشارة إلى البيان الأول الذي أعلن فيه عن قيامه بدعوة مجلس العائلة المالكة الانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم

فقد تسلم مجلس الدفاع اليوم ردا كريما من مجلس العائلة المالكة تمثل في أن المجلس انعقد وقرر عرفانًا وامتنانًا للمغفور له بإذن الله جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم رحمه الله وبقناعة راسخة تثبيت من أوصى به في وصيته إيمانًا من المجلس بالحكمة المعهودة لجلالته طيب الله ثراه..”

 

هيثم بن طارق آل سعيد

 

أدى وزير التراث والثقافة العماني، هيثم بن طارق، السبت، اليمين الدستورية بعد تنصيبه سلطاناً لعمان خلفاً لابن عمه الراحل قابوس بن سعيد، وفق ما أعلنت الحكومة.

وقالت الحكومة العمانية في تغريدة “السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد يؤدي القسم سلطاناً للبلاد، إثر انعقاد مجلس العائلة المالكة وتقريره تثبيت من أوصى به السلطان قابوس بن سعيد”.

وعقد مجلس عُمان جلسة طارئة في مقره بالبستان، حيث تم أداء القسم.

السلطان الجديد من مواليد 13 أكتوبر 1954 في مسقط بعمان، وهو من الأعضاء البارزين في عائلة آل سعيد العمانية الحاكمة.

بعد تخرجه من جامعة أكسفورد سنة 1979 تابع دراسات عليا بكلية “بيمبروك”، وتدرج هيثم بن طارق في مناصب عديدة في الدولة العمانية.

وقبل تنصيبه السبت سلطانا لعمان، حمل هيثم بن طارق حقيبة وزارة التراث والثقافة مدة 18 عاما (2002-2020).

كان له مرور على قطاع الرياضة والشباب سنوات الثمانينيات، إذ كان أول رئيس للاتحاد العماني لكرة القدم بين عامي 1983 و1986، وهو السبب كذلك في تعيينه سنة 2010 رئيسا للجنة الوطنية المنظمة للألعاب الآسيوية.

 

هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا لعمان

 

أعلنت صحف رسمية عمانية، اليوم السبت، عن تعيين هيثم بن طارق آل سعيد سلطانًا للبلاد خلفًا للراحل قابوس بن سعيد، بموجب النظام الأساسي للدولة.

 

وللسلطان الجديد شقيقان هما: شهاب بن طارق، وأسعد بن طارق، ووالده طارق بن تيمور عم السلطان الراحل قابوس.

وكان السلطان هيثم قد تولى منصب وزير التراث والثقافة بعمان، منذ أوائل الألفية الثانية، وعمل كمبعوث خاص للسلطان قابوس بن سعيد. كما كان الرئيس الفخري لجمعية رعاية الأطفال المعاقين، وشغل منصب رئيس جمعية الصداقة العمانية اليابانية.

 

عمل سلطان عمان الجديد سابقًا بعدة مناصب في وزارة الخارجية العمانية، وترأس اللجنة العليا لدورة الألعاب الشاطئية مسقط – 2010.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق