اخبار العالم

طريقة عمل الكبسة السعودية ب20 دقيقة

طريقة عمل الكبسة السعودية ب20 دقيقة

 

الكَبْسَة أو المَكْبُوس أو المجبوس هي وجبة من الوجبات التي تتكون أساساً من الأرز طويل الحبة والتي تقدم في دول الخليج العربي، وتعد هي الوجبة الرئيسية في السعودية والكويت، وغالبًا ما تكون الكبسة مطهوة مع لحم الضأن أو الماعز أو مع الدجاج، ويوضع معها اللحم والسمن والمكسرات والزبيب، وتعتبر ألذ بلحم الضأن الصغير. وفي بعض البلدان الخليجية تسمى هذه الوجبة بالمكبوس، وهناك طبخة شبيهة بها تسمى المطَبّّق، تطهى مع السمك أو الروبيان بدل اللحوم.

طريقة عمل الكبسة السعودية ب20 دقيقة

وينافس طبق الكبسة أطباق شعبية أخرى شهيرة مثل الجريش والقرصان والسليق السعودي وهو ما تسميه بعض البلاد العربية السليج أو السليق أي الذرة المطحونة والمطبوخة باللبن. ويتكون طبق الكبسة في الأساس من الأرز واللحم والبهارات، ولكن مع حب التجديد والتغيير أصبح يُطهى مع الدجاج أو الروبيان أو السمك والفقع. وبالرغم من أن الأطباق العالمية المختلفة دخلت إلى الثقافة الخليجية والسعودية إلا أن الكبسة لم تفقد مكانتها أو بريقها حتى أن مطاعم الوجبات السريعة أصبحت تتفنن في تقديمها وإضافة توابل مختلفة ومكونات متنوعة عليها لتتخاطفها الأيدي ويستمتع بها أصحاب الذوق الرفيع. وبالرغم من وجود طبق الكبسة في كل المطابخ الخليجية إلا أنه يختلف من دولة لأخرى بحسب اختلاف نوع البهار المضاف إليه وبحسب لون الأرز، فألوان الكبسة تتنوع بين الأحمر والأصفر والأبيض والبني، وتتميز الكبسة السعودية باللون البني المحمر والأصفر والأبيض

المكونات:

 دجاجتان بوزن كيلو غرامين. ملعقة كبيرة من البهار المشكل. ملعقة كبيرة من الكمون. ملعقة كبيرة من الملح. ثلاث حبّات كبيرة من الطماطم المفرومة. ملعقتان صغيرتان من الكزبرة الناعمة. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ثلاثة أكواب من الأرز البسمتي. ربع ملعقة صغيرة من الكركم. عودان من القرفة. أربع ملاعق كبيرة من السمن. بصلتان كبيرتان مفرومتان. ثلاث ملاعق كبيرة من معجون الطماطم. ست حبات من الهيل الصحيح. ست حبّات من القرنفل الصحيح. عشر حبات من الفلفل الأسود. ثلاثة قرون من الفلفل الحار. أربعة أوراق من الغار.

طريقة عمل الكبسة السعودية ب20 دقيقة

 

طريقة التحضير:

غسل الأرز ونقعه في ماء دافئ، وتقطيع كل دجاجة من المنتصف بشكل طولي. خلط البهار، الكمون، الكركم، الكزبرة، الملح والفلفل الأسود في طبق صغير. نثر مقدار ملعقة صغيرة من خليط البهارات على الدجاج وتقليبه جيداً ليتغطى تماماً بالبهارات. تسخين السمن في مقلاة واسعة على نار متوسطة الحرارة، وإضافة البصل وتشويحه حتى يتحمر ويصبح ذهبي اللون. إضافة الدجاج إلى البصل وتركه لعدة دقائق ثمّ قلبه على الجانب الآخر، وتركه حتى يتحمر. إضافة الغار، الطماطم، معجون الطماطم، القرنفل، الهيل، القرفة، الفلفل الأسود والفلفل الحار، وغمر الدجاج بالماء وطهيه على نار متوسطة لمدة خمسين دقيقة. تصفية الدجاج من المرق ووضعه في صينية واسعة، وإضافة الكركم مع القليل من الزيت، وشويه في الفرن لمدّة خمس عشرة دقيقة حتى يتحمّر. تسحين أربعة أكواب ونصف من المرق في قدر عميق إلى أن يغلي، ثمّ إضافة الأرز وتقليبه. طهي الأرز إلى أن تتكون ثقوب على سطحه ثمّ خفض النار إلى هادئة، وتغطية القدر وتركه لمدّة أربعين دقيقة إلى أن ينضج تماماً. سكب الأرز في طبق تقديم مناسب ووضع الدجاج المشوي فوقه، وتقديم الكبسة .

اقرا ايضا:

طريقة عمل المدللة  10 دقائق

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق