اخبار العالم

تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية ومعلومات مختصرة عنها

تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

توحّدت المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر عام 1932م، حيث تم في هذا التاريخ توحيد المناطق الواقعة تحت سيطرة عبد العزيز آل سعود وتم تغيير اسم هذه المناطق من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، ويُعد هذا اليوم هو العيد الوطني لدى السعوديين.

مع إعلان توحيد المملكة العربية السعودية كثف الملك عبد العزيز جهوده لبناء مملكة قوية تقوم على تطبيق أحكام القرآن والسنة، ولقد انضمت السعودية بعد ذلك للعديد من المنظمات، ووقعت على عدة اتفاقيات منها ميثاق الأمم المتحدة عام 1945م، وكما ساهمت المملكة في تأسيس العديد من المنظمات الدولية التي تهدف إلى الأمن والاستقرار مثل جامعة الدول العربية عام 1945م.

الدولة السعودية الأولى

كانت الدرعية هي المدينة التي شهدت تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1744م، على يد الأمير محمد بن مقرن وبمساعدة الشيخ محمد بن عبد الوهّاب، إذ تشاركا في إرساء دولة قائمة على أساس ديني معتمد على العقيدة والسّنة النبويّة، الأمر الذي كان سبباً في قيام دولة حضارية امتدت حتى عام 1818م قبيل الحملات العثمانية التي تعرضت لها الجزيرة العربية.

وقد تتابع العديد من الحكام على عرش الدولة السعودية الأولى وفقاً للتسلسل الآتي:

الإمام محمد بن سعود بن مقرن 1744م ـ 1765م
الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود 1765م ـ1803م
الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود 1803م ـ1814م
الإمام عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود 1814م ـ 1818م

نص الأمر الملكي السامي

وجاء نص الأمر الملكي السامي كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

أمر ملكي رقم 2716 بعد الاعتماد علي الله وبناء علي ما رفع من برقيات من كافة رعايانا في المملكة الحجازية النجدية وملحقاتها، ونزولا علي رغبة الرأي العام في بلادنا وحبا في توحيد اجزاء المملكة العربية السعودية، آمرنا بما هو آت:

المادة الأولي: يحول اسم المملكة الحجازية النجدية وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، ويصبح لقبنا بعد الآن “ملك المملكة العربية السعودية”.
المادة الثانية: يجري مفعول هذا التحويل من تاريخ إعلانه.
المادة الثالثة: لا تتأثر الاتفاقيات والمعاهدات بهذا التحويل، بل تظل نافذة.

وصدر الأمر الملكي السامي من قصر الرياض في 23 سبتمبر 1932 الموافق تاريخه 17 من جمادي الأولي سنة 1351 هـ وحمل الأمر الملكي الكريم توقيع توقيع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق