بالخطوات.. دليل المصريين في السعودية للمشاركة بطرح «أرامكو»

11

أعلنت هيئة سوق المال السعودية، أمس الأحد، موافقتها على طرح طال انتظاره لشركة أرامكو العملاقة للنفط (أكثر شركات العالم ربحا) في البورصة المحلية.

ولاحقا أصدرت أرامكو إعلانا عن الطرح على موقعها الإلكتروني، وقالت فيه إن الاكتتاب في الأسهم (بالنسبة للأفراد) سيكون متاحا لجميع المواطنين السعوديين والخليجيين وأي أجنبي مقيم في المملكة.

ويعني هذا أن بوسع نحو 2.9 مليون مصري المشاركة في الطرح وهو عدد المصريين الذين تحتضنهم المملكة، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة في يونيو 2018.

وحتى الآن لم يتحدد سعر السهم ولم تفرج الشركة عن “نشرة الطرح” التي تتضمن معظم التفاصيل اللازمة لاتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، لكن يمكن الاستعداد للطرح من الآن.

في التقرير التالي معظم المعلومات التي قد تحتاجها إذا قررت الاكتتاب وشراء أسهم في أرامكو، وفقا لمعلومات جمعتها “المال” من موقع الشركة وهيئة السوق المالية السعودية وتحليلات وأخبار عن مصادر سعودية نشرتها وكالتا «رويترز» و«العربية».

مسار طرح أرامكو المتوقع:

3 نوفمبر 2019: إعلان الطرح (تم بالفعل)

9 نوفمبر 2019: إصدار نشرة الطرح

17 نوفمبر 2019: الإعلان عن السعر النهائي للسهم

4 ديسمبر 2019: بدء التداول

 

نقاط تفوق أرامكو:

  • أكثر شركات العالم ربحا ( 111 مليار دولار في 2018)
  • الشركة الأكثر إنتاجا للنفط في العالم (10.3 مليون برميل يوميا في 2018)
  • تمتلك أعلى احتياطي نفط في العالم ( 226.8 مليار برميل وعمر تلك الاحتياطيات 52 عاما)
  • تستحوذ على 10% من الإمدادات العالمية للنفط
  • تنتج برميل النفط بأقل تكلفة في العالم (2.8 دولار) وتبيعه حاليا في حدود تتراوح بين (60 و65 دولارا)

 

مخاطر الاستثمار في أرامكو:

  • تعرضت لعدة هجمات تخريبية استهدفتها بصفتها ذراع التمويل الأساسي للسعودية التي تنخرط في حرب ضد الحوثيين (المدعومين من إيران) في اليمن، وقد أدت إحدى هذه الهجمات إلى تعطيل نصف قدرات أرامكو الإنتاجية لعدة أيام.
  • المنافسة من النفط الأمريكي الذي تسببت طفرة إنتاجه في خفض الأسعار بشكل كبير وقد أثر هذا بالفعل على أرباح أرامكو التي انخفضت في أول 9 أشهر من 2019 مقارنة بـ 2018.
  • صعود أنواع أخرى من الطاقة كالطاقة النووية والكهربائية والشمسية والرياح والتي قد تؤثر على الطلب في سوق النفط.
  • ستظل الأغلبية الكاسحة من أرامكو مملوكة للحكومة السعودية التي هي عضو في أوبك التي تقر تخفيضات للإنتاج، ويعني هذا أنها لن تعمل دائما وفقا لقدراتها القصوى.
  • تعتمد على النفط بشكل كبير.. لكنها توسعت مؤخرا في قطاعات كالبتروكيماويات.  
  • يجب الانتباه إلى أن قيمة الشركة مختلف عليها بشكل كبير.. وقد صرح ولي عهد السعودية محمد بن سلمان في وقت سابق بأن قيمة الشركة تتجاوز 2 تريليون دولار، بينما ترى بنوك استثمار عالمية ومحللون أن القيمة أقل من ذلك بكثير عند نحو 1.5 تريليون دولار.. وسينعكس التقييم بشكل مباشر على سعر السهم.
  • بشكل عام تعد المشاركة في الطرح دون قراءة نشرة الاكتتاب “مخاطرة كبيرة” كما تقول هيئة السوق المالية السعودية.. وحتى عند قراءة النشرة يجب استشارة المتخصصين في جدوى الاستثمار.

 

  • ستُدرج أسهم الشركة في سوق “تداول”، وهي سوق الأسهم الأساسية في السعودية.
  • أرامكو مملوكة بالكامل حاليا للحكومة السعودية ولم يتحدد بعد حجم الحصة التي سيتم طرحها أو عدد الأسهم الناتجة عن الطرح، لكن التوقعات تشير إلى الحصة المطروحة تتراوح بين 1 و2%.
  • لدى الحكومة السعودية خطط أعلنتها سابقا ولم تذكر تفاصيلها لاحقا، وتتعلق بطرح حصة أخرى من الأسهم تتراوح بين 3 و4% في إحدى البورصات العالمية وتتنافس عدة بورصات حول العالم لجذب هذا الطرح.
  • ستمنح المملكة أسهما مجانية للمواطنين السعوديين لتحفيزهم على المشاركة في الطرح، لكن لا تقلق لأن تلك الأسهم سيتم خصمها من حصة الحكومة ولن تؤثر على السعر أو عدد الأسهم.

خطوات المشاركة في الطرح:

1- فتح حساب في أحد البنوك الـ 13 التالية (حال عدم وجود حساب سابق):

يجب أن يكون الحساب جاريا ومفعلا في أحد بنوك الأهلي التجاري أو ساب أو سامبا أو البنك السعودي للاستثمار أو البنك الأول.

أو البنك العربي الوطني أو البنك الأول أو البنك العربي الوطني أو بنك البلاد أو بنك الجزيرة أو بنك الرياض أو مصرف الراجحي أو مصرف الإنماء أو البنك السعودي الفرنسي أو بنك الخليج الدولي.

2- زيارة الموقع الإلكتروني لشركة أرامكو ipo.saudiaramco.com للاطلاع على المعلومات المتعلقة بالطرح الأولي وكيفية التقدم بطلب الاكتتاب مباشرة عبر حسابك في أحد البنوك المشار إليها سلفا.

3- اطلع على نشرة الإصدار وناقش قرارك الاستثماري مع مستشارك المالي وفقا للأسعار التي ستعلن لاحقا.

4- إذا اتخذت قرارك بشراء أسهم في أرامكو يمكنك التقدم للاكتتاب عن طريق البنك وفقا لعدة آليات منها زيارة الفرع، أو عبر الهاتف.

أو من خلال الخدمات المصرفية الإلكترونية أو ماكينات الصرف الآلي أو عبر قنوات البيع الأخرى التي توفرها البنوك.

5- بعد الاكتتاب سيكون بوسعك متابعة سعر السهم بمجرد بدء عملية التداول عبر شاشات البورصة السعودية وموقع هيئة سوق المال السعودية والمواقع الأخرى.

 

 

التعليقات مغلقة حاليآ.

%d مدونون معجبون بهذه: